اخر الاخبار

اجراءات الطلاق في المانيا..6 معلومات هامة

الطلاق في المانيا، الشراكات الشخصية مثل الشراكات العملية من الممكن أن تنتهي بالإنفصال، ويتبع هذا الفعل عدة تأثيرات تفرض نفسها على حياة المنفصلين.
تختلف إجراءات الطلاق بين دولة وأخرى، هنا سنعرض لكم أهم الإجراءات التي من الممكن أن تعترضك في حال اتخاذ قرار الانفصال.

كيفية طلب الطلاق في المانيا

بعد أن تتخذ قرار الطلاق، سيكون عليك أن تمشي في الإجراءات القانونية اللازمة وما يترتب على هذا الطلاق من تبعات، حيث تتبع إجراءات الطلاق في المانيا قوانين منظمة للأسرة والمرأة بشكل خاص ضامنة لحقوقها.
ينقسم الطلاق إلى جزئين، طلاق ودي ويقوم على رضا كلا الطرفين بالتقدم بطلب الطلاق وفي العادة تكون إجراءاته بسيطة ولا تأخذ وقت طويل.
القسم الثاني من الطلاق هو الطلاق المتنازع عليه، ويكون الطرفان غير متفقين على إتمام عملية الطلاق في المانيا، وبذلك يحتاج كلا الطرفين إلى توكيل محامي لكل منهما للقيام بالمهام القانونية.

6 معلومات هامة للبدء بالطلاق

1- تقديم طلب للطلاق في أحد المحاكم المتوفرة في آخر مدينة أقام بها الزوجين.، من المهم أن تعرف أنه لا يمكنك تقديم الطلب بشكل شخصي بل يجب أن يقوم به محامي الأسرة الموكّل.

2- تقوم المحكمة المختصة برفع طلب الطلاق وإخطار الطرف الآخر ، حيث يلزم موافقته على الطلب في حال الرفض يتم الإعتراف بالطلب بعد سنة من تقديم الطلب.

3- ترسل المحكمة نموذج يدعي نموذج “تعديل المعاش”، حيث يجب ملئه والتوقيع عليه وإرساله مرة أخرى إلى هيئة المحكمة، في حال رفضك لطلب الطلاق عليك توكيل محامي للقيام بالدفاع عن حقوقك.

4- تقوم المحكمة بتعيين موعد للمحاكمة النهائية في حال تمت الموافقة على الطلاق، ويمكن ان يقوم أحد الزوجين برفض قرار الطلاق وبالتالي يتولى المحامي بمسك قضية الطلاق.

5- عملية إعلان الطلاق تتطلب وقت قصير لا يتجاوز الربع ساعة بعدها يقوم القاضي بإقرار حكم الإنفصال، كقاعدة عامة يجب أن يكون كلا الزوجين حاضران بالحكم النهائي.

6- بعد إبرام قرار الطلاق في حال ردت التقدم بطلبات أخرى مثل النفقة الخاصة أو من اجل طلبات تخص حضانة الاطفال في المانيا عليك توكيل محامي يقوم بتقديم هذه الطلبات.

ما هي تكلفة الطلاق؟

في حال قمت بتقديم طلب للانفصال في المحكمة، يتوجب عليك دفع استحقاق تكاليف المحكمة بشكل مقدّم، يذكر أنه يمكنك طلب المساعدة من VKH
حيث تتكفل الحكومة بدفع تكاليف إجراءات المحكمة، بعد النطق بقرار الطلاق تلزم الدولة الطرف الآخر بدفع النصف من التكاليف، يتبقى عليك فقط القيام
بدفع تكلفة المحامي في ألمانيا.

شروط البقاء في المانيا بعد الطلاق

من أكثر الأمور التي تشغل بال الزوجين هي مواضيع الاقامة في المانيا بعد الطلاق، حيث من المتعارف عليه أنه يتم الطلب من الزوج الأجنبي مغادرة البلاد قبل انتهاء مدة التصريح بالإقامة.

إن احتمالية حصول الزوج المطلق على تصريح إقامة تتبع لشروط عدة، بعد أن نتجاوز شروط اللغة والدخل والمسكن، إذا كان هذا الزوج هو المستفيد من مال النفقة.
كل هذا يقوم على حصول الزوج الأجنبي على دخل يدعم المعيشة بعد الطلاق على شاكلة نفقة من الزوج الذي تم الشمل من قبله.

يمكن أيضا استخلاص تصريح في حالة ولادة طفل من هذا الزواج حيث يعتبر الطفل من مواطني ألمانيا الإتحادية، ويمكنه منح الإقامة لأبويه.

إقرأ الآن: 4 أهم مشاريع صغيرة في المانيا.. مربحة وناجحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى